الأربعاء، 25 مارس 2009

منحة فولبرايت لخريجي التعليم الفني بمصر للدراسة بأمريكا

بسم الله الرحمن الرحيم

منحة فولبرايت لخريجي التعليم الفني بمصر

اليوم جايب بشرى لكل المصريين , أزف لكل خريجي التعليم الفني بمصر بشتى مجالاته خبر بداية المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج دعم التعليم المهني الأكاديمي و المسماه "منحة فولبرايت " ولمن لا يعلم عن هذه الهيئة , نقول له انها هيئة امريكية لها فروع في كثير من الدول العربية تعطي منح دراسية في شتى المجالات وفي شتى التخصصات و لنيل شتى الشهادات و الدرجات العلمية بدءا ً من نيل شهادة دورة تدريبية لمدة 6 شهور في مجال ما إلى نيل شهادة دبلوم وصولا ً لنيل شهادة الماجستير و الدكتوراه , وللهيئة منح كثيرة . لكن اليوم انا هاكلمكم عن المنحة الخاصة بخريجي التعليم الفني بمصر . حيث توفر الهيئة لكل خريج تعليم فني بمصر يقع عمره بين ال 20 عاما و ال 30 عاما فرصة الحصول على هذه المنحة سواء كان خريج ثانوية صناعية أو ثانوية زراعية أو ثانوية تمريض أو خريج معهد فني صناعي متوسط أو خريج معهد تمريض , كما انها لا تشترط في خريجي التعليم الفني المتقدمين ان يكون لديهم خبرة في تخصصاتهم المتقدمين عليها و المتوفقة مع تخصصات شهادتهم الحاصلين عليها , و إليكم التخصصات المطلوبة

المجالات المتاحة للتقديم؟

الزراعة، على سبيل المثال لا الحصر:

على سبيل المثال لا الحصر: تكنولوجيا نظام رصد الإحداثيات ونظام البيانات الجيوجرافية - إدارة الإنتاج الزراعي - أعمال الزراعة - المزارع السمكية - تكنولوجيا الري - تكنولوجيا البستنة - عمليات مكافحة الآفات - الري بالتنقيط - الإنتاج الحيواني

المهن الفنية والصناعية، على سبيل المثال لا الحصر:

على سبيل المثال لا الحصر: فنى الحاسبات الآلية - تكنولوجيا الإتصالات - تكنولوجيا أجهزة التكييف الهوائية -أعمال إصلاح المركبات - تكنولوجيا الإلكترونيات - تكنولوجيا التصنيع - معالجة المياه.

الأعمال الإدارية، على سبيل المثال لا الحصر:

على سبيل المثال لا الحصر: إدارة الأعمال الحرة الصغيرة - التسويق - البيع - إدارة المشروعات - الأعمال الإدارية وحفظ الدفاتر

السياحة والفنادق، على سبيل المثال لا الحصر:

على سبيل المثال لا الحصر: إدارة المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم وخدمات الطعام والضيافة وتنظيم السفريات.

القطاع الصحي، على سبيل المثال لا الحصر:

على سبيل المثال لا الحصر: التمريض - فني المعامل الطبية - أخصائيي التغذية - مساعدي أطباء الأسنان - فني البصريات - فني الإسعاف .

الشروط الواجب توافرها فى المتقدم؟

* مصرى الجنسية

* تراوح السن بين 20 – 30 سنة فى أغسطس 2010 (أى مولود بعد أغسطس 1979 وقبل سبتمبر 1990)

* حاصل على شهادة تعليم ثانوى - فنى أو عام - أو ما يعادلها بتقدير 70% كحد أدنى

* أعلى درجة علمية:

o خريجو المدارس والمعاهد الفنية التالية:

  • المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث
  • المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الخمس
  • المعاهد الفنية العليا (سنتان)
  • المدارس الثانوية العامة

ملحوظة: لا تشترط الخبرة العملية لحاملى الشهادات السابقة

هام جدا : البكالوريوس أو الليسانس، وفى هذه الحالة يجب أن تكون لدى المتقدم عامان خبرة فى مجال مختلف تماماً عن تعليمه الجامعى. خريجو الجامعات المتقدمون لمنح فى نفس مجال دراستهم الجامعية وطلبة الجامعة غير مؤهلين للقبول بهذه المنحة.

* المتقدمون من الذكور يجب أن يكونوا قد أدوا الخدمة العسكرية أو حصلوا على إعفاء أو تأجيل رسمي لتأديتها عند التقديم.

* يشجع البرنامج السيدات المؤهلات على التقديم للمنحة.

* يشجع البرنامج المؤهلين من جميع محافظات جمهورية مصر العربية على التقديم للمنحة.

* يشجع البرنامج السادة مدرسى المدارس الفنية التى تنطبق عليهم الشروط السابقة على التقديم

تستبعد الإستمارات في الحالات التالية:

* التقديم فى نفس مجال التعليم الجامعى

* أن يكون المتقدم طالباً جامعياً حالياً (عدا التعليم المفتوح)

ماذا تتضمن تكاليف المنحة؟

يوفر برنامج دعم التعليم المهنى الدعم المادى للحاصلين على المنحة لتغطية المصروفات التالية:

* تذكرة السفر إلى ومن الولايات المتحدة الأمريكية.

* مصاريف المعيشة والتدريب العملى بالولايات المتحدة.

* المصاريف الدراسية.

* التأمين الصحى.

* الأنشطة الثقافية.

ملحوظة هامة: غير مسموح باصطحاب المرافقين.

يمنع منعاً باتاً العمل مقابل أجر أثناء الإقامة بالولايات المتحدة الأمريكية على قوة هذه المنحة

ما هو آخر موعد لتقديم إستمارتك؟

على المتقدم تسليم ما يلى:

1. أصل و4 نسخ من إستمارة التقديم للمنحة المعنية المستوفاه على الكمبيوتر أو الألة الكاتبة (بالعربية أو الإنجليزية). وإذا فضل المتقدم ملء الإستمارة بخط اليد، يجب أن يكون مقروءاً وإلا سيتم إستبعادها.

2. خمس صور من بيان الدرجات/التقديرات فى المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.

ملحوظة هامة: سوف يطلب من المتقدمين الذين تم ترشيحهم أن يقدموا نسخة مترجمة من إستمارة التقديم المستوفاة ومن بيان النجاح المذكور أعلاه. ولا يجب على المتقدم أن يسلم إستمارة تقديمه المستوفاة بنفسه وفي هذه الحالة يكون التأكد من إستكمال الأسئلة والمرفقات والبيانات على مسئولية المقدم الشخصية.

علماً بأن آخر موعد لتسليم المستندات المطلوبة هو الأثنين الموافق 8 يونيو 2009 ، فى تمام الساعة الرابعة مساءً.

الندوات التعريفية بمقر الهيئة بالقاهرة

تعقد الهيئة ندوات تعريفية بالبرنامج يومياً بمقرها بالقاهرة من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، إبتداءً من 8 مارس إلي 3 يونيو 2009، فى أيام الأحد والثلاثاء والخميس من الساعة 2:00 إلى 4:00 عصراً. وفى أيام الأثنين والأربعاء من الساعة 9:00 إلى 11:00 صباحاً

ملحوظة هامة: ستقوم الهيئة بعقد ندوات تعريفية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية. على المتقدمين المقيمين خارج القاهرة أن يتصلوا بالهيئة أو يزوروا موقعنا الإلكتروني لمعرفة الميعاد المحدد من قبل الهيئة لعقد الندوة التعريفية بالمحافظة الأقرب إليهم.

الجدول التقريبى لتقديم ومراجعة استمارات التقديم

ستقوم الهيئة بالمراجعة المبدئية لإستمارات التقديم وترشيح المتقدمين المؤهلين للبرنامج، على أن يتم الإختيار النهائى وتحديد الكلية المناسبة لكل طالب مؤهل بالولايات المتحدة.

* الإعلان عن البرنامج: 6 مارس 2009

* سحب وتسليم الاستمارات المستوفاة: 8 مارس – 7 يونيو 2009

* اخر موعد لتسليم الإستمارات المستوفاة: 8 يونيو 2009، الساعة 4:00 مساءً

* المراجعة المبدئية للإستمارات: 6 – 31 يوليو 2009ً

* المراجعة المتخصصة للإستمارات: أغسطس/سبتمبر 2009

* المقابلات الشخصية: أكتوبر/ نوفمبر 2009

* الإعلان عن أسماء المرشحين: ديسمبر 2009

ملحوظة هامة: سيتم عقد المقابلات الشخصية فى مقر الهيئة بالقاهرة فقط و يجب الحضور شخصياً فى الموعد المحدد من قبل الهيئة. هذا ونرجو التنبيه بأن التغيب عن حضور المقابلات سيؤدي إلى إستبعاد الطلب.

كيف تتصل بالهيئة ؟

إستمارات التقديم متاحة بمبنى الهيئة وعلى موقعنا الإلكتروني.

العنوان: 21 شارع عامر، المساحة، الدقى 12311

(نرحب بالسادة الزائرين من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع من الساعة 8:30ص 2:30م)

تليفون: 37626308 /37626306 /37486063 0100070368، داخلى: 131/175

فاكس: 37627346

بريد إلكترونى:

cci@bfce.eun.eg

لمزيد من المعلومات عن هيئة فولبرايت، الرجاء الضغط على التالي:

www.fulbright-egypt.org

هذا الرابط خاص بموقع الهيئة وبع العديد من الردود على الأسئلة التي ستدور في أذهنكم جميعا

وفي النهاية انا على إستعداد تام للرد على أي إستفسار خاص بالمنحة لم تجدوا الردعليه بموقع المنحة . حيث كنت احد المتقدمين لها العام الماضي ورشحت للمقابلة الشخصية . لكن حدثت لي ظروف منعتني من التأهل بعد المقابلة و على معرفة بكثير من الذين حالفهم الحظ بالسفر وعلى تواصل معهم دائم هناك بأمريكا , و أتمنى لكل المتقدمين الجدد التوفيق . اخوكم صاحب المدونة .

التواصل معي سواء على لوحة الدردشة بالمدونة او عن طريق مراسلتي على إيميلي الشخصي kokokoko00000@gmail.com

السبت، 28 فبراير 2009

برامج إذاعية نادرة

اليوم جايب لكم هدية قيمة جدا . لكل سميع إذاعة 1- برنامج ساعة لقلبك 2- برنامج منوعات درامية 3- برنامج من روائع التمثليات 4- برنامج من الحياه 5- برنامج ذكريات من زمن فات 6- مسرحيات مترجمة من البرنامج الثقافي 7- ألف ليلة وليلة .

وإليكم الرابط http://www.archive.org/search.php?query=subject%3A%22%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9%22

دروس دينية صوتية

جايب لكم اليوم موقع الشبكة الإسلامية وما فيها من كنوز من دروس لشيوخ العالم الإسلامي , وده رابط لدروس الشيخ المحدث أبي اسحاق الحويني
إليكم الرابط
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=lecview&read=0&lg=0&sid=452&Next=80

الجمعة، 27 فبراير 2009

كتاب لا تحزن

جايب لكم اليوم كتاب تعدت نسخ توزيعه الملايين وكان له الإنتشار الأوسع في العالم الإسلامي منذ صدوره كتاب " لا تحزن " للدكتور عائض القرني و إليكم الرابط فجزا الله من رفعه خيرا

http://www.4shared.com/get/45771225/d1c96a86/___.html

من حكايات جدتي

إليكم كتاب ظريف لكل أم تحب ان تحكي لأطفالها حكايات وليس لديها مخزون من حكايات جدتها . هنا الحال وهو كتاب " من حكايات جدتي " و إليكم الرابط وهو منقول زي سابقيه

http://www.4shared.com/get/88304203/228bb78a/_____.html

كتاب شغل حريم

جايب اليوم كتاب ظريف أوي وهو كتاب " كتاب شغل حريم " معلومات الكتاب اسم الكتاب: شغل حريم . المؤلف: جيهان الغرباوي . طبعة: الهيئة المصرية العامة للكتاب و إليكم الرابط

http://rs460.rapidshare.com/files/160456231/women.pdf

الخميس، 26 فبراير 2009

وكانت جارتنا مسيحية

وكانت جارتنا مسيحية

اليوم حابب أتكلم عن شئ مهم جدا ً حصلي في حياتي و أعطاني دروس كثيرة أوي , الحكاية تتلخص أنني من أسرة متواضعة الحال جدا ً و كنت في دراستي متفوق لكن كنا متعثرين ماديا ً , فكنت لكي لا أثقل كاهل أبي الذي لا يتحمل كاهله أي إثقال أكثر مما عليه . كنت أعمل في أجازة الصيف لكي أجمع الفلوس ال تكفيني خلال دراستي طوال العام الدراسي ال بعدها . وبالفعل كنت أرجع من عملي الصيفي بعد بداية الدراسة بأسبوعين تقريبا ً لأشتري ملابس العام – طبعا ً طقمين بالكثير أوي – ثم أشتري لوازم الدراسة من أدوات مكتبية و أوراق و كتب الترم الأول و ..... ألخ . ويتبقى معي بعض الفلوس لكتب الترم الثاني التي يدوب تكفي لتصويرها وليس شرائها , وكان كل عام أجي أتزنق في أخر شهرين حيث الفلوس لا تكفي العام كله فأبحث عن أي إنسان يقرضني بعض المال فلا أجد . على الرغم من أنني أنتمي لعائلة مليئة بالمقتدرين ورواد الأندية الكبرى و أصحاب السيارات و المساكن الفارهة ...... ألخ , لكن كلاً منهم في وادي حتى لما كانوا يسألوا عنا كانوا يحبوا يسمعوا جواب واحد فقط ... وهو الحمد لله كله تمام فيتنفسوا الصعداء لأنهم يا حرام كانوا شيلين همنا وأنا كنت أقول في عقلي " إل ما يشوفش من الغربال يبقى أعمى " و الحقيقة موقفهم ده بيفكرني دائما ً بالساسة ال بيحكمونا لما يسألوا الشعب , ها كل شئ تمام ولا في حاجة بتشتكوا منها ولو إشتكيت يتهمونا إننا مش بيطمر فينا حاجة شعب زي القطط يأكل وينكر ده إحنا مغرقينه في النغنغة , شوف الموبايل ال أصبح مع كل مواطن و لا الدش ال اصبح فوق كل بيت ولا ولا ولا . المهم نرجع لموضوعنا كانت لنا جارة مسيحية الله يجزاها عني كل خير , تسكن بجانبنا كنت أقول لأمي تستلفلي منها شوية فلوس على أن أردها بمجرد عملي بالصيفية , وفعلا كانت الست مش بتتأخر أبداً بل على العكس كانت بتغيثنا على طول , وتمر الأيام و يجي الصيف و اشتغل و أرجع لأسدد ديوني للست جارتنا . لكنها أبت أن تأخذ فلوسها وقالت خلاص دول هدية مني و مش هاخدهم . لأقف أنا مع نفسي و أقول أيهما أقرب إلى الله سبحانه أهالينا المسلمين المتدينين ال عملوا ما شاء الله عمرات عديدة و حجوا بيت الله الحرام , ولا هذه المرآة التي ليست على ديننا ولكنها قامت بكل ما وصى به ديننا . و لذلك كنت دائما ً أحكي هذه القصة لكل من يقابلني عشان أنشر ثقافة إنما الدين المعاملة إنما الدين الأخلاق إنما الدين السلوك . والآن وبعد أن أكرمني الله وفتح عليا في رزقي , لا أنسى أبدا ً صنيعها لي في أيامي الصعبة و حاولت على قدر ما أتاني الله من فضل أن أُسدد هذا الصنيع الطيب لها بعد أن أكرمني الله . وكانت أمي تصف لي فرحتها بإنني لازلت أحاول أن أرد هذا الجميل بعد مرور هذه السنوات عليه . وكنت اردد لأمي هل جزء الإحسان إلا الإحسان .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال

" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "

هدانا الله جميعا ً إلى سواء السبيل

حكايات جحا وحماره

جايب لك اليوم كتاب للأطفال ممتع أيضا ً للكبار وهو كتاب

"حكايات جحا وحماره "

وهذا هو الرابط بتاعه

طبعا ً الرابط منقول فندعوا لرافعه بكل خير ولا تنسونا من صالح دعائكم

http://www.4shared.com/get/61681307/f3556405/___.html

الأربعاء، 25 فبراير 2009

كنتُ إخوانياً

كنتُ إخوانياً

الحقيقة أنا النهاردة هتكلم كلام لحد ماء شائك لكن يشهد الله سبحانه وتعالى أني صادق بكل كلمة سأقولها هنا . أنا شاب مصري عادي تعرفت على شباب الإخوان بالجامعة وشدوني إليهم جدا ً وكنت أنا من بادرهم بسؤالهم عن توجهم السياسي حيث كان لي قراءات كثيرة و على علم بأغلب التوجهات السياسية بالبلد . المهم أخبروني أنهم من الأخوان , ظللت معهم لمدة عام وكان الأخ المسئول عن مجموعة الإخوان بالكلية شاب على خلق وسمته طيب و به الكثير من الخصال الطيبة وهو ما شدني جدا ً إليه و إلى الإنقياد له . وكانت من مميزاته الكبيرة انه كان يطرح أي شئ للنقاش ولا يضغط عليا مطلقا ً إن لم أقتنع برأيه بل يتركني على رأيي ووجهة نظري وهكذا كنت معهم في كل ما يقدمون عليه من فعاليات بالكلية بشرط واحد انها لا تؤثر أبدا ً على دراستي لدرجة أني كنت أرفض أن أتغيب عن أي محاضرة لكي أشترك معهم في أي فعالية وكانوا متفهمين وضعي و رأيي وهكذا كنت معهم لكن بطريقتي الخاصة , وكم كنتُ سعيداً بحالة الإخاء و الصفاء النفسي بيننا جميعا ً .

وطلبت من الأخ المسئول عنا بالكلية ان يعرفني على شباب الأخوان الموجودين بمنطقة سكني حيث إنني طوال عمري منعزل ومش بحب الإختلاط . وكان دائما ً يسوف ويقول إن شاء الله و استمرت الحكاية أكثر من 7 شهور أنا أطلب وهما يسوفوا – بعدين فهمت إنهم كانوا خيفين إني أكون مرشد أو عين عليهم من الشرطة – وبعد فترة عرفوني على شباب الأخوان بمنطقة سكني و كانوا كلهم ذوق و طيبة و في نفس الوقت طلاب في جامعات و كليات محترمة تدل على تفوقهم الدراسي , ومرت الأيام وتخرج الأخ العزيز ال كان مسئول عنا وجاء مكانه أخ أخر , وهنا أحسست بالتغيير حيث جلس معي هذا الأخ و حاول معي أن يلزمني بأشياء معهم بحيث تصبح أولوياتي هي الفعاليات التي تقوم بها الجماعة بالكلية . حاولت أن أفهمه أن لي ترتيب مختلف للأولويات و أني لا أستطيع أن أهمل دارستي التي يكدُ أبي ليل نهار عشان يوفر لي فرصة دراسة كريمة . لكنه لم يتفهم هذا و بعد جدال لأكثر من 3 ساعات إنتهينا كلا ً منا عند موقفه .

بدأت الأيام تجري وأحسست أن الأخوة بالكلية بدءوا يتغيروا معي حيث الكلام سطحي خالص , مفيش أي دعوة لمشاركتهم أي فعاليات داخل الكلية . وهنا أحسست أن هناك شئ غلط فالمبادئ تبخرت أو لنقل تم تغيير ترتيبها حيث إنني لن أكون من أهل الطاعة العمياء وبالتالي فعدم وجودي معهم أفضل . هكذا أحسست منهم ونفس ما حدث معي بالكلية حدث معي بمكان سكني حيث تتبدل طرق التعامل مع تبدل الأشخاص المكلفين بالأعمال نفسهم , وهذا أوصلني لقناعة أن من يؤمن بمبادئ يجب أن يطبقها بشكل صحيح . فالمبدأ هو الحاكم للتصرفات و السلوكيات وليس طبيعة الشخص ومدى تفهمه لما يؤمن به – نلاحظ هنا التشابه الكبير بين هذا المنطق ومنطق كل وزير يجي يلغي سياسة ال قبله وكل رئيس يجي يلغي سياسة ال قبله . يعني مفيش سياسات موحدة موضوعة لنهضة الأمة و الكل يلتزم بها بغض النظر من يأتي ومن يذهب , شوفوا كدة بأمريكا جاء رجل أسود لكن هتجدوا كل شئ ماشي في نفس الإتجاه لكن بأسلوب مختلف فقط لكن الثوابت واحدة - علم الله أني لم أنكر عليهم دينا ً ولا علما ً ولا خلقا ً لكني أنكرت عليهم أسلوب تعامل أنكرت عليهم أسلوب تفكير . كانت المعضلة الأهم و الأكثر تسببا ً للخلاف بيني وبينهم هي أنني أرى انه لا طاعة عمياء أبدا ً لبشر بعد الأنبياء حيث طريقك لطاعتي لك يمر بعقلي . لكي أعقل كل شئ و افهم منطقه و كنهه لا طاعة عمياء كالأنعام , وكنت دائما ً أردد لهم مقولتي كيف أعطل مناط التكليف الذي ميزني به الله سبحانه وتعالى عن باقي مخلوقاته , وهو الذي بسببه سأحاسب في الآخرة عن عملي بالدنيا . ولم أجد أبدا ً إجابة شافية منهم لسؤالي . كان هذا منذ عشر سنوات , وبعد كل هذه السنوات التي انقضت على التجربة وبعد النظر مليا ً لحياتنا السياسية بمصر عرفت أن الانخراط في أي عمل سياسي تابع لأي حزب أو تنظيم سياسي يوجب عليك أن تسمع و تُطيع بلا نقاش حتى الحزب الوطني نفسه يعمل بنفس الطريقة السمع و الطاعة "لا تناقش و لا تجادل يا أخ علي" . عشان كدة أنا قررت انضم لحزب أسسته بنفسي وهو حزب أسرتي كيف أخرج بها لبر الأمان كيف أكون قدوة للمسلم المتحضر المتدين المتعلم المثقف الذي ينأ بنفسه عن سفاسف الأمور و أصبحت هذه نظريتي التي أسعى أن أطبقها بنفسي ولنفسي , ونسأل الله سبحانه وتعالى لنا جميعا ً الستر في الدنيا و الآخرة .

و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الاثنين، 23 فبراير 2009

تخين ولا طخين

تخين ولا طخين

الحقيقة اليوم حابب أتكلم عن شعوري بكلمتين ليهم نفس المعنى عند ال بيقولهم لكن عند ال بيسمعهم ليهم معنى مختلف فأنا منذ طفولتي و أنا الولد الممتلئ الجسم الذي سمع من كل أقرانه الذين بسنه كلمات الإهانة التي توجه إلى التخان . ورغم محاولتي مرارا ً و تكرارا ً لأصدقائي وزملاء الصبة أن أثبت لهم أني لست تخينا ً عن طريق ممارسة كرة القدم معهم بشكل جيد يلقى الإستحسان , و إجراء السباقات الطويلة معهم ولعب الإستغماية و الكهرباء و هي الألعاب التي تتطلب خفة ورشاقة و سرعة في الجري حيث كنت أجيدها جميعا . لكن مع الأسف فشلت في إقناعهم أو على الأقل بقيا لديهم سؤال مهم يدور في أذهانهم . أنا ليه ضخم البنيان كدة مع إني سريع في كل الألعاب التي تتطلب رشاقة . المهم كان بيضيقني شئ واحد ويعذبني جدا ً وهو عندما يصفني أحد بأني طخين مستخدما ً حرف ال " ط " بدلاً من كلمة تخين بحرف ال " ت " . طبعا ً الإثنين كانوا بيؤلموني جداً لكن الأولى أكثر إيلاما ً لأنها حتى في نطقها تحسسك بالغلظة و هي طبيعة حرف ال " ط " لكن بعد ما كبرت تأقلمت مع الوضع , وها أنا أحاول ان أتخلص من ترسبات السنين برجيم لعله يجيب نتيجة .